Menu

أبرز خيانات السلطة بحق المقاوميين

الطعنُ بالظهر

أبرز 7 خيانات للسلطة بحق المقاومين

لم يكن غريباً على المواطن الفلسطيني أن يسمع تصريحاً لرئيس جهاز المخابرات في السلطة الفلسطينية اللواء ماجد فرج، بأن أجهزة السلطة نجحت بإحباط 200 عملية فلسطينية ضد الاحتلال، وذلك خلال انتفاضة القدس الحالية فقط والتي اندلعت في سبتمبر 2015.

يحفل تاريخ السلطة الفلسطينية منذ اتفاقية أوسلو بالكثير من الأحداث التي تؤكد تصريح فرج، لكنه اليوم استفز ذاكرة الفلسطيني وأعاد للأذهان حوادث احباط عمليات وتسليم مقاومة وتصفية آخرين واعتقال ومحاكمة غيرهم.

-      تسليم خلية صوريف

وهي خلية مقاومة في كتائب القسام من مدينة الخليل، يقودها القيادي عبد الرحمن غنيمات وثلاثة من أبناء عمومته ،  وقد شكلت في عملياتها النوعية جدلاً واسعاً في صفوف أجهزة المخابرات الصهيونية، مثل تفجير مقهى "أبروفو" وعملية الخطف المميزة التي قامت فيها الخلية بخطف الجندي الصهيونىشارون اردي"، بالإضافة لقتل ضابطيْن صهيونييْن هما الرائد"عوزتينون"والرقيب "ينيب سيمل".

قام جهاز الأمن الوقائي بتسليمهم بشكلٍ مباشر على حاجز للاحتلال خلال نقلهم من مدينة الخليل إلى نابلس، حيث كانت تنتظرهم محاكمة لدى السلطة عام 1997.

20160812154507
 

-      تصفية محيي الدين الشريف

قائد عسكري في كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، يعتبر خليفةً يحيى عياش في هندسة المتفجرات، اعتقلته السلطة، وتعرض للتعذيب الشديد في سجن جهاز الأمن الوقائي برئاسة جبريل الرجوب، مما أدى لبتر ساقه وقطعها، ثم لفظ أنفاسه الأخيرة تحت التعذيب عام 1998.

شعر الأمن الوقائي بأزمة الموقف، فقام بفبركة إنفجار السيارة بمنزله، لإظهار أنه اغتيل، والأغرب من ذلك أن السلطة اتهمت حماس باغتيال أحد قادتها !!.

Mohiyedine_Sharif

-      فضيحة سجن أريحا

وهي أحد أبرز فضائح السلطة من بين هذه القضايا، بالنظر لحجم وضخامة الحدث، وأهمية الأشخاص، وظهور الحدث علناً على شاشات التلفاز، حيث كان أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية معتقلاً رفقة عدد من كوادر الجبهة، في سجن تحت حراسة أمريكيين وبريطانيين.

في مارس 2004 ، تم دخول قوات الاحتلال واعتقال سعدات ورفاقه من داخل السجن دون أي ردة فعل من السلطة التي تسيطر على السجن، وسط تواطؤ واضح.

AhmadSaadat25
 

-      بيتونيا .. وتسليم العشرات

أوجعت هذه الحادثة الفلسطينيين، حينما انسحب عناصر جهاز الأمن الوقائي من سجن بيتونيا قضاء رام الله، وتركوا بداخله 40 معتقلاً مقاوماً من القسام وسرايا القدس وكتائب الأقصى، دون الإفراج عنهم، وهيأوا الأجواء لاعتقالهم.

57c585d93669b
 

-      اغتيال الشقيقيْن عوض الله

بعد أربعة أشهر من التعذيب والشبح في سجون السلطة عام 1998 ، تمكن الشهيد القائد عماد عوض الله من الهروب من السجن في عملية اتضح فيما بعد أنها كانت معدة من قبل السلطة الفلسطينية بالتنسيق مع الاحتلال الصهيوني، الهدف منها الوصول إلى الشهيد القائد عادل عوض الله، حيث تم غرس جهاز تتبع إلكتروني في جسد الشهيد عماد.

أيام قليلة مضت على فرار الشهيد عماد من سجون السلطة حتى تمكنت قوات الاحتلال الصهيوني من اغتيال الشقيقين القائدين عماد وعادل عوض الله في تاريخ 10/9/1998 في إحدى المزارع المجاورة لقرية ترقوميا بمدينة الخليل، بعد عملية مطاردة استمرت ثلاث سنوات.

06122431511733357888317216073836
 

-      اغتيال خلية قلقيلية

وهي خلية قسّامية من مدينة قلقيلية، حاصرتها السلطة في منزل عام 2009، واغتالت كلاً من محمد ياسين،  ومحمد السمان، بعد إطلاق النار عليهما والاشتباك معهم.

asdfg
 

-      التبليغ عن حسن سلامة

بعد اصابة حسن سلامة أحد قادة كتائب القسام على حاجز في مدينة الخليل وفراره من الاحتلال، تم نقله إلى أحد مستشفيات المدينة للعلاج، وحدث تنسيق أمني بين الأمن الوقائي والاحتلال للتبليغ عن مكان علاجه واقتحام المستشفى لاعتقاله وهذا ما حدث بالفعل.

-580026962
 

 

وهذه نماذج من عشرات الحالات التي تورطت بها السلطة وأجهزتها الأمنية لا يتسع التقرير لذكرها جميعاً.