Menu

خطوات بسيطة لكي تكون مذيعا ناجحا

أن تكون مٌذيع ليس مجرد ان خامة صوتك جيده ..الأداء يتطلب مهارات معينة لكي تقدر علي إظهار إحساسك أمام ميكروفون إذاعي .

هذه مجموعة نصائح تم تجميعها من الورش العملية التي تم تدريسها علي مدار سنة وسبقها التدريب العملي لي شخصياً وايضاً من تجارب كل الافراد الذين شاركوا معنا علي مدار سنتين:

1- لو أن امنيتك ان تصبح "مذيعا" لاتفكر ابدا ان المذيع مجرد شخص يحفظ ويردد من خلف ميكروفون إذاعي .. بل إنه نتاج خبرات و معلومات بالإضافة لأحساسيس في صوته.

2- لكي تكون مذيعا ناجحا لابد من إدراك ان من اهم عناصر نجاحك لغتك السليمة ومخارج ألفاظك الواضحة المظبوطة .

3- لكي تكون مذيعا ناجحا لابد ان تكون مثقفا، لديك ثقه بالنفس، مؤمنا بالرساله التي تقوم بتقديمها، اكثر موضوعيه وتتمتع بقدر كاف من المعلومات .

4- لكي تكون مذيعا اشرب ينسون ... من فوائده انه يساعد على إخراج البلغم وتنظيف الصدر والحلق والسعال .. ولذلك ننصح به قبل البث الإذاعي أو البدء في تسجيل برنامجك اشرب كوب ينسون قبله بساعة عالاقل .

5- لكي تكون مذيعا لابد من راحة أحبالك الصوتية كل فترة .. ومن الخطأ أن تذيع وظهرك منحن .. الرياضة مهمة جدا حتي لو اقتصرت على ساعة تمشيها كل يوم .. لان الصوت السليم في الجسم السليم .

6- لكي تكون مذيعا ممتازا لابد من التدريب علي تلوين النبرات بشكل كبير .. لانه سيساعدك في توصيل احساسك خلف الميكروفون بصوتك إلى الجمهور دون الحاجة أن يروك.

7- لكي تنجح كمذيع لابد من إعداد للحلقة بشكل جيد قبل التسجيل .. وأن تكون مُلم بشكل كاف بالموضوعات المختارة .

8- لكي تكون مذيعا جيدا لابد من  التحلّي بصفة الجرأة (وليس التبجّح) .. أما للبنات فدائما غالب عليهن الحياء والخجل .. نأمل عدم الخجل أمام  الميكروفون، بالطبع الحباء صفة رائعة ولكن ليس وقت التسجيل أو البث .

9- لكي تكون مذيعا محبوبا لابد ان تبني قاعدة ضخمة من الحب والمودة بينك وبين المستمع .. وتكسب حب الناس لك كمذيع ليواصلوا علي متابعتك وانتظارك بشغف .

10- لكي تذيع داوم ان تكون روحك خفيفة  .. الناس تحب (خفّة الدم)  .

11- لكي تكون مذيعا ناجحا لابد ان تبني علاقات جيدة بينك وبين زملائك في المكان وخارجه ويكون عندك روح فريق العمل .

12- لكي تكون مذيعا جيدا .. لابد ان تكون مٌحايدا ومن اكبر اخطائك كمذيع ان تظهر افكارك وارائك الشخصية في برنامجك.