Menu

ابتكار مصباح ذكي لعشاق القراءة

تمكن خبراء في شركة ”ليكسي لايف“ الفرنسية، من ابتكار مصباح ذكي يساعد المخ في التغلب على مشاكل عسر القراءة، وغيرها من المشاكل التي تواجه القراء.

وتحدث حالة عسر القراءة، إذا كان لدى القارئ عينان تتسمان بالقوة ذاتها، بدلا من أن تكون عين أقوى من أخرى؛ ما يجعل المصاب يرى الحروف معكوسة أو مشوشة غير واضحة، بالتالي تصعب عليه القراءة.

 

ويحل مصباح "ليكسي لايت"، المشكلة من خلال مصابيح ”ليد“ ، حيث يومض بوتيرة يمكن ضبطها بطريقة تمكن الدماغ من معالجة المعلومات من خلال عين واحدة وحل مشكلة عدم وضوح الأحرف في الحال.

وتم اختبار المصباح على أكثر من 300 شخص يعانون عسر القراءة، ووجد الخبراء نتائج مبهرة، إذ لاحظوا تحسنا في قدرات القراءة لدى 90% من المشاركين.

ويأتي المصباح مزودا بأزرار في الجزء الخلفي تعمل على ضبط وتيرة الضوء بما يناسب المستخدم وتحل مشكلته في صعوبة القراءة، وسيتم عرض المصباح الذكي في معرض CES 2020 في لاس فيغاس، وسيستمر من الـ 7 إلى الـ10 من يناير هذا العام.

وفي حين أن المصباح تم إطلاقه بالفعل في أوروبا، إلا أنه ليس متاحا بعد في الولايات المتحدة ومن المقرر إطلاقه هناك قريبا، حيث تبلغ تكلفته 549 يورو، ومتاح استخدامه لفترة تجريبية مجانية لمدة 30 يوما.