Menu

فوربس: 8 أثرياء من أصول عربية

نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية قائمة تضم 8 رجال أعمال أثرياء من أصول عربية، تبلغ مجموعة ثرواتهم 87 مليار دولار.

وبحسب "فوربس"، فإن هؤلاء الثمانية ينحدرون من أصول عربية، رغم عدم نشأة بعضهم بالمنطقة، وهم يقيمون في الخارج، ويحملون جنسيات دول أخرى.

والشخصيات الثمانية هم:

 

 

1- كارلوس سليم الحلو والعائلة
52.1 مليار دولار 
الجنسية/ الأصل: المكسيك (لبنان)
مصدر الثروة: الاتصالات- عصامي
يتحكم كارلوس الحلو وعائلته بأكبر شركة اتصالات في أمريكا اللاتينية (America Movil). وولد في المكسيك لأبوين لبنانيين، واشترى مع شركات أجانب حصة في شركة الهواتف الوحيدة في المكسيك (Telmex) عام 1990، لتصبح جزءا من (America Movil)- ويملك أيضا حصصا في شركات مكسيكية لقطاعات مثل، الإنشاءات والبضائع الاستهلاكية والتعدين والعقارات، إضافة إلى 17 بالمئة من صحيفة نيويورك تايمز.

فيما صمم صهره فيرناندو روميرو متحف (Soumaya) في مدينة المكسيك، الذي يضم أعمالا فنية للملياردير الذي يعد أغنى شخص في المكسيك.

2- جوزيف صفرا
19.9 مليار دولار 
الجنسية/ الأصل: البرازيل (سوريا)
مصدر الثروة: البنوك- عصامي
يعد جوزيف صفرا- المنحدر من عائلة سورية- أغنى مصرفي في العالم. ويمتلك (Banco Safra) ثامن أكبر بنك في البرازيل، كما يملك في سويسرا بنك (J. Safra Sarasin) الناتج عن عملية دمج في 2013.ويتولى نجله الأكبر يعقوب مسؤولية (J. Safra Sarasin)- وكذا (Safra National Bank of New York)- ويشرف على العقارات التابعة في أمريكا. ويدير نجله ديفيد (Banco Safra) في البرازيل، بينما ترك نجله الآخر ألبرتو مقعده بمجلس الإدارة في تشرين الأول/ أكتوبر 2019. ويمتلك الملياردير أيضا 50 بالمئة من (Chiquita Brands International) التي يستحوذ الملياردير البرازيلي جوزيه كوترال على نصفها الآخر.

3- باتريك دراهي
7.1 مليار دولار 
الجنسية/ الأصل: فرنسا (المغرب)
مصدر الثروة: الاتصالات- عصامي
يمتلك قطب الاتصالات باتريك دراهي %60 من أسهم شركة (Altice NV) التي أسسها وتتداول أسهمها في عدة دول. ولد في الدار البيضاء بالمغرب، وبنى الشركة الضخمة (Altice) عبر أكثر من 20 استحواذا على شركات في مجالات تشغيل شبكات الهواتف المحمولة والكابلات. كما يملك الملياردير عبر شركته -التي مقرها هولندا- 75 بالمئة من أكبر شركة فرنسية لتشغيل الكابلات (Numericable).

وأشعل دراهي السوق الأمريكي في 2015 عبر شراء 70 بالمئة من شركة تشغيل الكابلات (Suddenlink) بـ9 مليارات دولار- وشركة (Cablevision) مقابل 17.7 مليار دولار. وانفصلت تلك الكيانات الأمريكية في شركة (Altice USA) التي طُرحت للاكتتاب العام في يونيو/ حزيران 2017.

ثم في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، استحوذ على دار سوذبيز للمزادات بقيمة 2.6 مليار دولار، لتتحول الشركة التي يرجع تاريخ تأسيسها لأكثر من 275 عاما إلى شركة خاصة.

4- محمد الطراد
3.3 مليار دولار 
الجنسية/ الأصل: فرنسا (سوريا)
مصدر الثروة: السقالات- خلاطات الإسمنت- عصامي
يرأس محمد الطراد (Altrad Group) التي تقدم خدمات البناء والصيانة، وتولد مبيعات قدرها 3.4 مليارات دولار.

وبدأ الطراد حياته بدويا يتيما في عهدة جدته بصحراء سوريا، ثم التحق بالمدرسة، وحصل في النهاية على منحة للدراسة في فرنسا، حيث نال درجاته في دراسة الفيزياء والرياضيات، ثم نال درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب. وبعد أن عمل لفترة في شركات التكنولوجيا، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)- اشترى شركة مفلسة لتصنيع السقالات في فرنسا مع شريك في عام 1985.

5- ألفارو صايغ بندك
1.3 مليار دولار 
الجنسية/ الأصل: تشيلي (فلسطين)
مصدر الثروة: البنوك- عصامي
يحمل صايغ المولود في كولومبيا، ذو الأصول الفلسطينية جنسية تشيلية، وهو المستثمر الأكبر في (ItauCorpBanca) الشركة المالية التي خرجت للنور في تشيلي عام 2016- عقب اندماج بين (Itau) و(CorpBanca) التي أسسها عقب شراء (Banco Concepcion) التشيلية عام 1995.

وباع الملياردير حصته في شركتي التأمين (CorpSeguros) و(CorpVida) عام 2016. ويملك أكثر من نصف (SMU) سلسلة المتاجر التي طٌرحت للاكتتاب في يناير/ كانون الثاني 2017.

6- فايز ساروفيم
1.1 مليار دولار
الجنسية/ الأصل: أمريكا (مصر)
مصدر الثروة: إدارة الأموال
رئيس مجلس الإدارة والرئيس المشارك للاستثمار لشركة إدارة الأموال (Fayez Sarofim & Co. Sarofim). وساروفيم- الملقب بأبو الهول- من أوائل المستثمرين في شركة الطاقة (Kinder Morgan)- وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال، قبل أن يؤسس شركته الاستثمارية الخاصة عام 1958، وهو عضو مجلس إدارة (ميموريال سلون كيترينج للسرطان).

7- محمد إبراهيم
1.1 مليار دولار 
الجنسية/ الأصل: بريطانيا (السودان)
مصدر الثروة: الاتصالات- عصامي
أسس محمد إبراهيم- المولود بالسودان- شركة (Celtel International) عام 1998. وهي من أوائل شركات الهواتف المحمولة في أفريقيا والشرق الأوسط.


وبيعت لشركة الاتصالات الكويتية مقابل نحو 3.4 مليار دولار في عام 2005- حصل منها إبراهيم على 1.4 مليار دولار- منذ ذلك الوقت كرّس جهوده لمحاربة الفساد في القارة السمراء، عبر مؤسسته التي تحمل اسمه وتديرها ابنته هديل.

8- الفريدو حرب حلو وعائلته
1.1 مليار دولار
الجنسية/ الأصل: المكسيك (لبنان)
مصدر الثروة: البنوك- عصامي
تمكن ألفريدو حرب ذو الأصول اللبنانية من تكوين ثروته عبر استثماراته في قطاع التمويل. وذلك منذ تأسيس شركته في وساطة الأوراق المالية المعروفة باسم (Accival) التي اندمجت عام 1991 مع البنك المكسيكي (Banamex) لتشكيل مجموعة مالية تجمع بين الاسمين (Banacci).

 
كما تولى حرب رئاسة مجلس إدارة المجموعة حتى استحوذت عليها "سيتي جروب" مقابل 12 مليار دولار عام 2001. والتحق حرب بمجلس إدارة "سيتي جروب" ويملك حرب حصة أقلية في الشركة المدرجة بالبورصة (Internacional de Ceramica) إضافة إلى امتلاكه فريقي البيسبول (Los Diablos Rojos of Mexico City) و(Los Guerreros of Oaxaca) بالمكسيك.