Menu

كيف تُسهّل عملية التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية من هاتفك؟

كيف تُسهّل عملية التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية من هاتفك؟

أصبحت إعدادات منزلك الذكي والتحكم فيه أسهل من أي وقت مضى؛ حيث يضمن كل من نظامي التشغيل Android 11 وiOS 14 مميزات لزيادة تبسيط إدارة منزلك بصورة بسيطة للغاية.

وللمزيد حول هذا، إليك كيفية ضبط إعدادات كل شيء داخل منزلك الذكي، والتأكد من إمكانية تشغيل المصابيح الذكية، والكاميرات، وأجهزة تنظيم الحرارة، والأجهزة الأخرى المصممة من شاشة واحدة.

إضافة أجهزة جديدة

وحدة تحكم الإدارة المركزية لمنزلك الذكي هي “جوجل هوم” (Google Home) إذا كنت تستخدم نظام التشغيل “أندرويد، أو تطبيق “هوم” (Home) الذي يعد جزءًا من “أي أو إس” iOS إذا كنت تستخدم آيفون، أو “أمازون أليكسا” للنظامين، وإذا كُنت تريد استخدام خيارًا ثالث بدلًا من ذلك، فإن “أليكسا” تقدم نظامًا يتوافق مع الكثير من منتجات الجهات الخارجية، ولكن ليس لديها نفس التكامل الدقيق مع أنظمة تشغيل هاتفك كالتطبيقات من “جوجل” و”أبل”.

وبدايةً ستحتاج إلى ضبط إعداد أجهزتك الذكية من خلال التطبيق الخاص بالشركة المصنّعة والقيام بتسجيلها على شبكة wifi الخاصة بك، وبعد ذلك يتعين أن تتوافق التطبيقات الأخرى مع هذه الشبكة، فإذا كان جهازك الجديد يعمل مع Apple HomeKit، على سبيل المثال، قم بفتح تطبيق iOS Home، وانتقل إلى علامة التبويب Home، ثم انقر فوق + ثم Add Accessory واتبع التعليمات.

بينما داخل تطبيق Google Home، تحتاج إلى النقر فوق الزر + (أعلى اليسار في الشاشة الافتتاحية) لإضافة جهاز جديد، وقد ترى المطالبة بتثبيت جهاز جديد إذا كان التطبيق قد تعرف عليه بالفعل على شبكتك، في حين يعمل تطبيق Amazon Alexa، من خلال إضافة أدوات جديدة عبر الزر + في الزاوية العلوية اليمنى من علامة تبويب الأجهزة.

مميزات Android 11 وiOS 14 الجديدة

يقوم نظام التشغيل أندرويد 11 بجلب الأجهزة المثبتة في Google Home إلى شاشة اختصار زر الطاقة، فإذا ضغطت طويلًا على هذا الزر الأخير في الهواتف المحددة (بما في ذلك وحدات البيكسل)، سترى خيار إيقاف تشغيل جهازك وعرض بطاقات Google Pay، قم بالنقر على اختصارات أدوات المنزل الذكية التي أعددتها.

وإذا ضغطت لفترة طويلة على أي من المربعات، يمكنك الوصول إلى المزيد من الخيارات، ولتغيير المربعات التي تظهر على الشاشة، قم بالنقر فوق النقاط الثلاث في أعلى اليمين، ثم إضافة عناصر تحكم، أو تحرير عناصر تحكم.

وبالنسبة لنظام التشغيل iOS 14، فلا يوجد نفس المستوى تمامًا من إعادة التوزيع، ولكنك ستجد أن الشاشة الأمامية لتطبيق Home أكثر ذكاءً الآن في كيفية ترتيب الاختصارات لأجهزتك المختلفة، وسيظهر الشريط العلوي لتطبيق أدوات المنزل الذكية التي قد تلفت انتباهك، كالأضواء التي يتم تشغيلها أو أبواب المرآب المفتوحة.

وتم إجراء العديد من التغييرات الأخرى على تطبيق Home في iOS 14 أيضًا، كإضافة أجهزة جديدة؛ حيث سيظهر على الفور الأتمتة المقترحة، على سبيل المثال، إطفاء الأنوار عند مغادرة المنزل، ولا يزال من الممكن إضافة هذه الأتمتة وتعديلها لاحقًا، رغم أن توافرها أثناء ضبط الإعدادات أمر مناسب تمامًا.

تجميع الجهاز وإدارته

تتمثل الميزة الرئيسية لاستيراد جميع أجهزتك المنزلية الذكية إلى التطبيقات من Apple وGoogle وAmazon في أنه يمكنك إدارتها والوصول إليها من مكان واحد، بغض النظر عن الطرازات والشركات المصنعة المختلفة؛ حيث يمكن تجميع الأجهزة معًا في مجموعات، لا سيما أن هذا النوع من الإدارة سيكون بنقرة واحدة، ويمكنك بعد ذلك إيقاف تشغيل كل شيء (أو تشغيله) في أي غرفة وبضغطة زر واحدة فقط.

ومن داخل تطبيق Apple Home على نظام التشغيل iOS، قم بالضغط على الغرف، ثم اسحب لليسار أو اليمين لرؤية الغرف التي تم تكوينها بالفعل، ويمكنك استخدام الزر + في الزاوية اليمنى العليا لإضافة أجهزة جديدة، كما يمكنك أيضًا الضغط لفترة طويلة على أي جهاز، ثم النقر فوق ترس الإعدادات في الركن الأيمن السفلي لتخصيصه لغرفة، ستظهر الاختصارات في الجزء العلوي من كل غرفة للتحكم في مجموعات الأدوات معًا.

وفي Google Home لنظام التشغيل “أندرويد”، ستحتاج أولًا إلى النقر على “الإعدادات” على الشاشة الأمامية، ثم النقر على “الغرف والمجموعات”، ستتيح لك الشاشة التالية رؤية الغرف التي أعددتها وإضافة الأجهزة إليها، ويمكنك أيضًا نقل جهاز بين الغرف من خلال النقر عليه، ثم النقر فوق رمز الترس (أعلى اليمين)، لا شك في أن ذلك يعد مناسبًا مع الأضواء بشكل خاص، على سبيل المثال، سيتم تجميع الأجهزة الموجودة في نفس الغرفة بحيث يمكنك التحكم فيها معًا.

أما إذا كنت تستخدم تطبيق Amazon Alexa للتحكم في منزلك الذكي، قم بفتح علامة تبويب الأجهزة ثم انقر فوق الزر + لإنشاء مجموعات جديدة، والتي يمكن أن تكون غرفًا أو مجموعات داخل الغرف، سوف تظهر مجموعاتك على شاشة الأجهزة الرئيسية، ويمكنك التحكم فيها بشكل منفصل أو معًا، ستلاحظ أيضًا أن جميع الأجهزة في منزلك الذكي مُدرجة في الأعلى ومرتبة حسب النوع؛ ما يمنحك طريقة أخرى للوصول إليها.

التحكم الصوتي والروتين

وأخيرًا، فإن النقر على الأزرار لتشغيل أجهزتك الذكية يُعد أمرًا مريحًا بدرجة كافية، ولكن التحكم الصوتي قد يكون أسهل، فالأوامر الصوتية التي تحتاج إلى قولها بعد ذلك، “مرحبًا، Siri”، أو “حسنًا، جوجل” أو “مرحبًا، أليكسا”، ستكون واضحة إلى حد ما عندما يتعلق الأمر بتشغيل أدواتك، وبالطبع ستعمل هذه الأجهزة من خلال أي مكبرات صوت ذكية متصلة أيضًا، ويمكنك الرجوع إلى الغرف والمجموعات بأكملها بالإضافة إلى الأجهزة الفردية بصورة مستقلة.