Menu

إعادة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

أعلنت شركة "إنشكيب" لخدمات الشحن، اليوم الإثنين، أن سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن"، "الجانحة منذ أسبوع والتي تسد قناة السويس قد أعيد تعويمها اليوم"، مشيرة إلى أنه "يجري حالياً تأمينها مما يثير توقعات بفتح الممر المائي الحيوي قريباً".
وذكرت "إنشكيب" للخدمات البحرية في تغريدة على "تويتر"، أن عمليات إعادة تعويم السفينة نجحت في الساعة 4:30 فجراً بالتوقيت المحلي.

إلى ذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في قناة السويس، قوله إنه تم تشغيل محركات السفينة إيفر غيفن والاستعدادات جارية لإبحارها إلى منطقة البحيرات.

وحصلت الوكالة على صور تظهر سفينة الحاويات وقد استقامت في قناة السويس، ومصادر محلية تقول إنها عادت إلى "مسارها الطبيعي".

من جهته، قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، في بيان أوردته وكالة "فرانس برس"، فجر الإثنين، إنه تم "البدء في مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة".

وفي وقت سابق، ذكر المدير الفني لشركة (بي.إس.إم) لإدارة السفن في بيان، أن قاطرة متخصصة وصلت حديثاً وانضمت ليل أمس الأحد لجهود تعويم سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن" الجانحة في قناة السويس.

وقالت شركة إيفر غرين التايوانية، المستأجرة لسفينة الحاويات الجانحة يوم الخميس الماضي، إن الشركة مالكة السفينة عينت شركتي "سميت سالفدج" من هولندا و"نيبون سالفدج" من اليابان وستعملان جنباً إلى جنب مع قبطان السفينة وهيئة قناة السويس.
والسفينة الجانحة مملوكة لشركة "شوي كيسن" اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة "إيفر غرين" التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.
وقناة السويس أحد أهم الممرات المائية بالعالم، إذ يمر عبر القناة حوالي 12 بالمائة من إجمالي التجارة العالمية.