Menu

وزارة الداخلية بغزة تقبض على أحد قتلة الشهيد العالم فادي البطش في غزة

قالت وزارة الداخلية في غزة إن موقوفًا لدى جهاز الأمن الداخلي اعترف بالمشاركة في اغتيال الشهيد فادي البطش في ماليزيا عام 2018.

وأوضح بيان للمتحدث باسم الوزارة إياد البزم الأحد، أنه في إطار متابعة الأجهزة الأمنية لحادثة اغتيال الشهيد البطش في ماليزيا ومن خلال التحقيقات تشير اعترافات أحد الموقوفين بتورطه وبتكليف من جهاز الموساد الإسرائيلي، بالمشاركة في اغتيال الشهيد البطش.

وأشار البزم إلى أنه يجري استكمال التحقيقات في القضية.

وأقدم الموساد "الإسرائيلي" في 21 نيسان/ أبريل 2018، على اغتيال البطش، بعد إطلاق النار عليه أثناء توجهه لأداء صلاة الفجر في المسجد القريب من منزله في منطقة جومباك، شمالي العاصمة كوالالمبور.

من هو البطش؟

وولد العَالِم الفلسطيني، الذي عَمِل محاضراً في جامعة ماليزية خاصة، في مدينة تبوك السعودية في سنة 1983، وعاد إلى مدينة جباليا الفلسطينية، شمالي قطاع غزة، في سنة 1998.

وأحبَّ العلم منذُ صغره، ونشأَ على ذلك، وكان موسوعةً علميَّةً في كل شيء، حافظاً لكتاب الله، إذا تكلم في العلوم الشرعية قلْتَ هذا العالم الفقيه، وإذا تكلم باللغةِ العربيةِ وآدابها قلْتَ هذا العالمُ البليغُ، مع إلمامهِ بعلمِ التكنولوجيا، والهندسة، والإلكترونيات.

وغادر فادي البطش عام 2010 قطاع غزة، متوجها إلى ماليزيا من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية؛ حيث أتم ذلك، ولم يتمكن من العودة إلى غزة بسبب الحصار.

كان البطش طموحاً جدًّا، يسعى للأفضل دوماً، لا يتوقف عن العلم والعمل، أنهى دراسة الدكتوراه تخصص (إلكترونيات القوى) قسم الهندسة الكهربائية في سنة 2015، من جامعة مالايا –كوالالمبور ماليزيا.

وأعدّ، خلال دراسته الدكتوراه، بحثاً عن رفع كفاءة شبكات نقل الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا إلكترونيات القوى. ونشر البطش 30 بحثاً محكماً في مجلات عالمية ومؤتمرات دولية، وشارك في مؤتمرات دولية، وحصل على العديد من الجوائز العلمية الرفيعة.

وحصل البطش على جائزة منحة الخزانة الماليزية عام 2016، بعد حصوله على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية (إلكترونيات القوى)، وتحقيقه جملة من الإنجازات العلمية والعملية التي أهّلته للفوز بالجائزة، أولَ عربيّ يتوج بها، وكان يعمل محاضرا في جامعة خاصة بماليزيا، كما أنه إمام لأحد المساجد، وينشط في عدّة جمعيات ومنظمات خيرية وإنسانية.
تفوق علمي

وتتضمن دراسة الدكتوراه للبطش بحثًا حول "رفع كفاءة شبكات نقل الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا إلكترونيات القوى"، إذ نجح في إيجاد جهاز يعتمد تصميمه على تكنولوجيا إلكترونيات القوى، ومن ثم توصيله بشبكة نقل الطاقة الكهربائية، وتحسين كفاءة الشبكة بنسبة تصل إلى 18 في المائة.

وحقق البطش إنجازات أكاديمية أخرى، حيث نشر 18 بحثًا محكمًا في مجلّات عالمية، وشارك في أبحاث علمية محكّمة في مؤتمرات دولية، وفاز بجائزة أفضل بحث في مؤتمر الشبكة الذكية في المملكة العربية السعودية، كما حصل على المركز الأول في مسابقة تعنى بتلخيص أبحاث الدكتوراه لغير المختصين في صفحة عرض واحدة ثابتة لثلاث دقائق.