Menu

تعرف على جمع كلمة حليب .. يبحث عنه طلاب الثانوية العامة

بحث طلاب الصف الثالث الثانوي  في مصر عن جمع كلمة حليب في المعجم، على مدار اليوم السبت، وذلك قبل آداء طلاب الثانوية العامة بالشعبة الأدبية لامتحان اللغة العربية، وذلك بعدما كانت ضمن الأسئلة التي جاءت ضمن أحد نماذج امتحانات اللغة العربية. «الوطن» توضح جمع كلمة حليب في المعجم لكافة الطلاب.

جمع كلمة حليب في المعجم.. لها أكثر من جمع

وكان الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية، قد أوضح في تصريحات لـ«الوطن»، أنَّ جمع كلمة حليب، التي جاءت خلال نماذج امتحان مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، هو «أحلبة»، حيث إنه استرشد بمثال في جميع كلمة رغيف أرغفة.

وأضاف عبد الوهاب، أن جمع كلمة حليب أيضا «حُلبان» على مثال جمع كلمة قضيب وقضبان، وأشار أستاذ فلسفة اللغة العربية إلى أن القواميس المعتبره لم توضح أو تذكر جمعا لكلمة «حليب».

وزارة التربية والتعليم تنفي وجود جمع كلمة حليب خلال امتحان اللغة العربية

وفي السياق ذاته كان مصدر مسؤول داخل الثانوية العامة، قد نفى تماما وجود سؤال فيما يتعلق بجمع كلمة حليب، وذلك خلال امتحان اللغة العربية الذي أداه طلاب الثانوية العامة 2021 صباح اليوم.

التعليم: سؤال جمع كلمة حليب موجود في بعض نماذج الامتحانات خلال الكتب الخارجية

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن سؤال جمع كلمة حليب هو موجود داخل بعض نماذج الامتحانات في الكتب الخارجية، وذلك تعقيبا على ما طرح فيما يخص صعوبة امتحان اللغة العربية: «هذا الأمر متروك للجنة الفنية وهي التي وضعت امتحان اللغة العربية».

وأكد المصدر إلى أنه ليس من المهم أن يحصل الطلاب على الدرجة النهائية للامتحان، ولكن الأهم هو درجة التنافسية التي يتم إنتاجها من خلال فهم مخرجات التعلم.