Menu

"شؤون الأسرى": 18 أسيرا أردنيا في سجون الاحتلال

الت هيئة شؤون الأسرى والمحررين: إن سلطات الاحتلال تعتقل في سجونها 18 أسيرًا أردنيًّا، منهم أسرى فلسطينيون لديهم أرقام وطنية أردنية.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أن من الأسرى الأردنيين 8 يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة أو لعدة مرات، و7 آخرين يقضون أحكامًا تتراوح ما بين 10-36 عامًا، إضافة إلى 3 يقضون أحكامًا أقل من 10 أعوام تتراوح ما بين 5-8 سنوات.

وأشارت إلى أن اثنين من الأسرى الأردنيين، هما ضمن قائمة "عمداء الأسرى"، ومعتقلان منذ ما يزيد على 20 عامًا، و9 آخرين معتقلون منذ أكثر من 15 عامًا، وأسيرا واحدا مضى على اعتقاله أكثر من عشر سنوات، أما الباقي وعددهم 6 فمعتقلون منذ أقل من عشر سنوات.

وبيّنت أن الأسرى الأردنيين يتوزعون على عدة سجون للاحتلال الإسرائيلي، وهي: "نفحة"، و"ريمون"، و"هداريم"، و"جلبوع"، و"النقب"، و"ايشل"، و"مجدو"، و"عسقلان".

وأشادت الهيئة بصمود الأسرى الأردنيين ونضالاتهم، ونضالات الأسرى العرب عمومًا، مؤكدة أنهم "جزء أصيل ومكون أساسي من مكونات الحركة الأسيرة التي تحفظ تاريخهم وتضحياتهم من أجل فلسطين وشعبها".

ودعت "هيئة الأسرى" جميع الجهات والمؤسسات الفلسطينية والأردنية إلى تسليط الضوء على معاناة الأسرى الأردنيين المتفاقمة في سجون الاحتلال، والتي تزايدت بفعل القمع الإسرائيلي المتصاعد، وتفشي فايروس "كورونا"، وعدم انتظام زيارات الأهل، وضرورة منحهم ما يستحقونه من دعم وإسناد واهتمام، بحسب البيان.

وحتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2021، بلغ عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال 4600، منهم نحو 500 إداري و34 سيدة و160 قاصرًا، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.